samedi 14 décembre 2019

هل الاغاني و الموسيقى حرام ام حلال؟


السلام عليكم 
هل الاغاني و الموسيقى حرام ام حلال؟
هل الاغاني و الموسيقى حرام ام حلال؟

هدف هذا المقال ليس تحليل او تحريم الاغاني لكن الهدف هو الراحه النفسيه فنحن لسنا مفتين بل انت افتي نفسك وافتي قلبك اريد ان اعرض الامور امامك وانت فكر بعقلك شعارنا هو ان ننظر للامور بزاويه مختلفه ولا نجعل تفكيرنا مقيد بشخص او فكر محدد.
الان نريد التمييز بين مكونات الاغنيه الثلاث:
1.      الكلمات.
2.      الموسيقى.
3.      الصوت.
فقد تكون الاغنيه كلمات بدون موسيقى او تكون موسيقى بدون كلمات عموما مناط التحليل والتحريم في هذه المكونات هو اذا ما كانت مجتمعه او فرادى مما يثير الرذائل والشهوات و يحث على الرذائل او مما يشحد الهموم ويقوي العزائم ويحث على مكارم الاخلاق قضيه الغناء مختلف عليها لدى العلماء ووقع الاختلاف في تفسير هذه الايه قال تعالى: ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين. فقال ابن مسعود رضي الله عنه ان لهو الحديث هي الغناء وان الغناء وعباره كلمات وحديث وبالتالي المقصود من هذه الايه والغناء وبالتالي الغناء محرم. وجاء علماء اخرون وقالوا ان لفظ لهو الحديث اعم واشمل من حصره في الاغاني وقالوا هو كل شيء ينهي عن ذكر الله.
 الان وصلنا الى ان الاغاني محرمه ولكن الموسيقى قد تكون حلال الان تسال وتقول لماذا الاغاني محرمه انا اشعر بالراحه النفسيه عند سماع الاغاني وعند سماعها اخفف عن نفسي من ضغوط الحياه الاغاني شيء جميل ما هذا التعقيد اذا كانت هذه اجابتك انت على الاغلب شخص لا تصلي او ربما تقطع في الصلاه انت شخص لست بذلك القرب من الله عز وجل وانت من النوع الكسول وقليل الحيله ولكن لا تحزن يا اخي واختي فالوقت مازال مبكرا لتصحح من نفسك قال تعالى:و لو علم الله فيهم خيرا لاسمعهم. وانت الان تسمعني وهذا دليل ان الله يحبك ويريد لك الافضل.
 المهم نعود الى الموضوع جاء في الحديث ان: ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. وقصد بالمعازف الالات الموسيقيه واللهو اذا بناء على هذا الحديث الموسيقى ايضا محرمه ولكن والله اعلم هذا الحديث ضعيف كما رجح بعض العلماء ومنهم ابن الحزم.
 لننظر الان من هذه الزاويه لو كانت الموسيقى ايضا محرمة لماذا لم يبين لنا الله بيانا واضحا في حرمتها فالله سبحانه وتعالى قال: قد فسر لكم ما حرم عليكم. اي ان الله فسر لنا كل شيء حرم علينا بتفصيل واضح وقاطع فلم يرد في القران الكريم ما يدل على ان الموسيقى والمعازف محرمه بل ورد لهو الحديث والتي فسرت على انها الاغاني ويبقى اختلافا لدى العلماء.
 فنصيحتي لكم اصدقائي في مثل هذه المواضيع كما قال ابن عباس عندما ساله ذلك الرجل وقال افتنا في الغناء هو حلال ام حرام فقال ابن عباس لا اقول حلالا كما احل الله ولا اقول حرام الا ما حرم الله ولكن قل لواجتمع الحق والباطل يوم القيامه اين يكون الغناء فقال ذلك الرجل مع الباطل قال اذهب فقد افتيت نفسك.
 سؤالي لك هل يجتمع حب القران وحب الغناء في قلب الرجل يقول ابن القيم حب الكتاب وحب الحان الغنائي في قلب عبد ليس يجتمعان.
 اذن بعد قراءتك لهذا المقال فكر بنفسك وتذكر قوله تعالى: الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب. اسال الله تعالى ان نكون ممن تطمئن قلوبهم بذكر الله لا بسماع الاغاني.
 دمتم في امان الله.

0 commentaires

Enregistrer un commentaire