mardi 17 décembre 2019

النوم و التحكم في الاحلام


                                            رابط النقاط


السلام عليكم
النوم و التحكم في الاحلام
النوم و التحكم في الاحلام

 اريد ان اخبركم بقصه حقيقيه حدثت في يوم من الايام كنت جالسا في المنزل في امان الله للعلم منزلي يقع في الطابق رقم واحد وفجاه سمعت صوتا بجانب نافذتي فذهبت الى النافذه ورفعت الستار لارى ماذا يحدث ولكن الظلام كان حالك جدا ولم استطيع رؤيه اي شيء فتحت النافذه واخرجت راسي منها لعلني ارى شيئا وفجاه رايت شخصا مخيفا يقف بجانب النافذه وينظر الي فاستيقظت من النوم فزعا . انا لا احاول اخافتك والتلاعب بمشاعرك لان هذا الموقف حدث معي حقيقه على ارض الواقع وليس حلما كنت خارجا من المنزل ليلا و رايت شخصا يتسلق نافذتي ويحاول الصعود الى الشقة التي فوقنا ويحاول سرقتها فقلت له ماذا تفعل فعندما راني فزع و هرب وبسبب هذا الموقف كل ما حلمت ارى النافذه وارى شخص خارجها يحاول اذيتي فاستيقظ فازعا.
 لذلك سيكون موضوعنا اليوم عن النوم وعن كيف يتكون النوم علميا لعلنا نحسن ونجمل احلامنا. لنبدا القصه من بدايتها انت وضعت راسك على الوساده لتنام فتبدا بالتفكير وهو تفكير ما قبل النوم فتلاحظ انك لو فكرت بامور سلبيه لن تستطيع النوم ولو فكرت في امور ايجابيه تنام بسرعه مثل احلام اليقظه كيف ذلك؟
في الدماغ يوجد منطقه تسمى الهيبوتالاموس هذه المنطقه يوجد بها نواه هذه النواه تحذر منطقه او غده تسمى بالبينال هذه الغده عندما تحذر تفرز هرمون يسمى الميلاتونين هذا الهرمون هو هرمون النوم فعندما يفرز الجسم هرمون الميلاتونين ينام الانسان هذا الهرمون طبعا يوجد معه هرمونات اخرى لكنه هو الهرمون الاهم فتلاحظ انك عندما تفكر في امور سلبيه ومقلقه قبل النوم يرتفع في جسمك هرمون اسمه السيراتونين هذا الهرمون يقلل من عمل الميلاتونين وبالتالي لا تستطيع النوم يعني لو سالك احد الان وقال لك بعض الاشخاص عندما يضع راسه فوق الوساده ينام فورا بينما انا اجلس ساعه لانام الاجابه بسيطه هو ان ذلك الشخص يقوم تفكير في امور ايجابيه قبل ان ينام بالتالي يرتفع هرمون الميلاتونين لديه ويقل هرمون السيراتونين وبالتالي ينام بسرعه.
 لنتعمق في الموضوع قليلا هل سالت نفسك يوما لماذا الكبار في السن لا ينامون كثيرا هذا الامر يعود الى ان الكبار في السن هرمون الميلاتونين يقل في اجسامهم وبالتالي لا ينامون لفترات كثيره ولو نظرت للامر من زاويه مختلفه تلاحظ ان الله سبحانه وتعالى وكانه يخبر الكبار في سن انه لا وقت للنوم اي لم يبقى لديكم وقت في هذه الدنيا الكثير اعملوا صالحا اعملوا لاخرتكم فيا سبحان الله.
 هذا الكلام يدرسه الاطباء عندما تنام تمر بمرحلتين المرحله الاولى تسمى بالننريم والمرحله الثانيه تسمى بالريم لكل مرحله من هؤلاء تفاصيلها الخاصه نحن سنركز على مرحلتي الننريم لان الاحلام تحدث فيها في هذه المرحله تحدث الكوابيس والمشي اثناء النوم والتبول عند الاطفال في هذه المرحله يكون نشاط الدماغ المنخفض بينما نشاط الاعضاء الاخرى مرتفع فبالتالي لا تستطيع ان تتذكر الاحلام بعد ان تستيقظ وتقسم هذه المرحله الى اربع مراحل المرحله الثالثه والرابعه هي للنوم العميق وهنا تستغرق في النوم.
عندما كنت صغيرا كنت استغرب كيف كان جدي ينام على كرسي عندما كنت ازوره في فتره العصر اجده نائما على كرسي امام شرفه منزله فاوقظه واقول له يا جدي نم في الداخل ويقول انا مرتاح هكذا فاستغرب واتعجب واقول كيف انت مرتاح وانت نائم على كرسي يا رجل ولكن عندما درسنا في كليه الطب اتضح ان الامر يعود بسبب ان المرحله الثالثه والرابعه في الننريم لدى الكبار في السن تكون منخفضه فبالتالي يستطيعون النوم متى شاؤوا ولكن لا يستغرقون في النوم وهنا حكمه الهيه اخرى اترك تفسيرها لكم.
الان سنركز على المرحله الرابعه من الننريم فهذه اخطر مرحله ففي هذه المرحله يحدث الكوابيس المشي اثناء النوم وانك تشعر انك سقطت مره واحده والمتحكم في هذه المرحله واللاوعي وتذكر الاحلام كما ذكرت هنا صعب جدا اذا ما هو اللاوعي؟ الوعي هو الذي تستخدمه الان في فهم الكلمات وفهم ما يدور حولك وقوته محدوده لذلك نخطئ وانت ولكن عقلك او دماغك اللاواعي هو الذي تستخدمه اثناء النوم وقوته غير محدوده لذلك لو كنت تكره شخصا ما على ارض الواقع بسبب دماغك الواعي في الحلم ستجد نفسك تكرهه اضعافا مضاعفه و سترى انه شخص سيء جدا بسبب ان دماغك اللاوعي يتحكم في الحلم وقوته اكبر بكثير من دماغك الوعي وبالتالي الكره سيكون اكبر بكثير من الحقيقه لذلك كلما حلمت بالنافذه ارى شخص خارجها يحاول اذيتي لان الوعي حينها شعر بالخوف وبالتالي اللاوعي سىيضاعف هذا الخوف لي وسيضيف تفاصيل جديده على الحلم في كل مره فمثلا مره اراه يقف على اليمين في الحلم ومره اخرى اراه على اليسار ومره يحمل شيئا بيده وهكذا.
 اذكر قصه حدثت في امريكا ان شخص ما كان يعاني من مشكله المشي اثناء النوم ويوجد خلاف بسيط بينه وبين زوجته وعندما نام ذلك الرجل ووصل الى المرحله الرابعه الننريم حلم بان زوجته تخونه فقام بطعنها وقتلها في الحلم وعندما استيقظ وجد انه فعل ذلك بالفعل ولا يتذكر اي شيء الغريب في الامر ان القضاء سامح ذلك الرجل بسبب انه لم يكن في وعيه.
 الفكره ان التركيز يجب ان يكون على االلاوعي الخاص بك يعني قبل ان تنام اجعل تفكيرك ايجابيا سامح كل من حولك لا تترك في قلبك ذره كره لشخص انت هكذا تتصالح مع اللاوعي الخاص بك وبالتالي احلام سعيده.
 بعض الاشخاص يستطيعون التحكم في احلامهم داخل الحلم ويكون مدركا انه داخل حلم ويستطيع تغيير مجرياته كما يحب ويستطيع تحقيق ما لا يستطيع تحقيقه على ارض الواقع في الحلم شرط ان يكون الحلم حقيقيا وليس احلام يقظه ويكون في المرحله الرابعه من الننريم هؤلاء الاشخاص يقول العلماء انهم الاكثر ابداعا والاكثر ذكاء لانهم يستطيعون التحكم بعقولهم اللاواعية تخيل انك تستطيع التحكم في عقلك اللامحدود هذه قوه عظيمه جدا.
يوجد مقطوعه موسيقيه لا اريد ذكر اسمها هذه المقطوعه كلما استمعت لها تشعر انها تنقلك الى عالم اخر من التامل مؤلف هذه المقطوعه كانت له القدره على التحكم في الاحلام والتحكم في اللاوعي الخاص به فكان يقول ان كل مقاطعه الموسيقيه كان يؤلفها وهو نائم ويستيقظ فقط لكتابتها طبعا هذا الامر منطقي لانه يستطيع التحكم في عقله اللاوعي والعقل اللاوعي اقوى من العقل الواعي لذلك ينتج الابداع المطلق.
دمتم في امان الله 


0 commentaires

Enregistrer un commentaire